-->
حديث: "ابن آدم عندك ما يكفيك".

اعلان 780-90

حديث: "ابن آدم عندك ما يكفيك".



حديث: "ابن آدم عندك ما يكفيك وأنت تطلب ما يطغيك؟ ابن آدم لا بقليل تقنع، ولا من كثير تشبع؟ ابن آدم، إذا أصبحت معافى في جسدك، آمنا في سربك، عندك قوت يومك فعلى الدنيا العفاء". الحديث لا يصح.

أخرجه: الطبراني في "المعجم الأوسط" 8/361 (8875)، وفي "الشاميين" له 1/260 (450) تفرد به أسد بن موسى، عن أبي بكر الداهري، عن ثور بن يزيد، عن خالد بن مهاجر، عن عمر، مرفوعًا، به.
وفيه علتان:
الأولى: أبو بكر الداهري عبد الله بن حكيم الضبي: قال ابن معين: ليس بشيء. وقال مرة: ليس بثقة. وقال أحمد: يروي أحاديث مناكير ليس هو بشَيْءٍ. وقال النسائي: ليس بثقة. وقال ابن عدي: منكر الحديث. (الكامل في ضعفاء الرجال 5/227-232). وقال أبو زرعة: ضعيف. وقال أبو حاتم: ضعيف. وقال مرة: ذاهب الحديث. (الجرح والتعديل 5/41).
والثانية: خالد بن المهاجر بن خالد بن الوليد: روى عن عمر ولم يدركه. قاله المزي في تهذيب الكمال 8/174، وقال ابن حجر: وأرسل عن عمر ولم يدركه. (التقريب (1679)).
وروي الحديث من طريق ابن عمر:
أخرجه القضاعي في "مسنده" (618)، والبيهقي في "شعب الإيمان" 13/8 (9876) من طريق أسد بن موسى، ثنا أبو بكر الداهري، ثنا ثور بن يزيد، عن خالد يعني: ابن المهاجر الحجازي، عن ابن عمر، مرفوعًا، به. وفيه الداهري وقد مرَّ.
وروي من غير طريق الداهري، عن خالد بن مهاجر، عن ابن عمر، مرفوعًا، به. أخرجه: الشجري في "الأمالي الخميسية" 2/235 (2261) من طريق سلام الطويل، عن إسماعيل بن رافع، عن خالد بن مهاجر، به.
فيه: سلام بن سلم المعروف بسلام الطويل. قال عنه ابن معين: ليس بشيء. (سؤالات ابن الجنيد (826)). وقال علي بن المديني: كانت له أحاديث منكرة. (سؤالات محمد بن عثمان بن أبي شيبة لعلي بن المديني (253)). قال البخاري: تركوه. (الضعفاء الكبير (664)). وقال أبو حاتم: متروك الحديث. (علل الحديث 1/643). وقال الدارقطني: ضعيف الحديث. وقال مرة: متروك الحديث. (سنن الدارقطني (852)، و(2119)).
وفيه أيضًا إسماعيل بن رافع: قال عمرو بن علي: منكر الحديث، في حديثه ضعف. وقال ابن معين: ضعيف. وقال أحمد: منكر الحديث. وقال أبو حاتم: منكر الحديث. وقال البخاري: هو ثقة، مقارب الحديث. وقال النسائي: متروك. وقال في موضع آخر: ضعيف. والدارقطني: متروك. وقال ابن عدي: أحاديثه كلها مما فيه نظر، إلا أنه يكتب حديثه فِي جملة الضعفاء. (تهذيب الكمال 3/86-89).


الدكتور ناجي الدوسري
السبت 28/شعبان/1440هـ


logo
تطوير المواقع والبرمجة وامن المعلوميات
  • فيسبوك
  • تويتر
  • انستغرام
  • اشترك في بريدنا الالكتروني لتتوصل باشعار فور نشر موضوع جديد

    مواضيع ذات صلة

    فتح التعليقات
    إغلاق التعليقات

    0 الرد على "حديث: "ابن آدم عندك ما يكفيك". "

    إرسال تعليق

    اعلان اعلى المواضيع

    header ads

    اعلان وسط المواضيع 1

    header ads

    اعلان وسط المواضيع 2

    header ads

    اعلان اسفل المواضيع

    header ads